العراق ثاني مستورد للبضائع الايرانية

اكد اونلاين – بغداد

اعلن مدير الكمارك الإيرانية مهدي ميراشرفي، اليوم الاثنين، ان العراق ثاني اكبر مستورد للبضائع الايرانية منذ مطلع العام الحالي وحتى شهر ايلول الجاري.

وقال ميراشرفي في تصريح صحفي تابعه “اكد اونلاين”، ان بلاده “صدرت ما يقارب 14 مليون طن من البضائع الإيرانية إلى العراق، منذ مطالع العام 2021، بقيمة إجمالية بلغت نحو اربعة مليارات دولار”.

وبين ان “النصف الأول من العام الحالي شهد وصول حجم التجارة الخارجية الايرانية إلى 45 مليار دولار، لتسجل الصادرات الإيرانية نمواً بنسبة 47% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وبين أنه “تم تصدير60 مليون طن من البضائع بقيمة 21 ملياراً و800 مليون دولار، في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 30% عن نفس الفترة من العام الماضي من حيث بلغ الوزن، و61% من حيث القيمة”.

واشار الى ان “الصين حلت في المرتبة الأولى باستيراد 14 مليوناً و800 ألف طن من البضائع، بقيمة ستة مليارات و500 مليون دولار، والعراق ثانياً بـ13 مليوناً و900 ألف طن بقيمة ثلاثة مليارات و800 مليون دولار، وتركيا في المرتبة الثالثة بواقع سبعة ملايين و200 ألف طن من البضائع، بقيمة مليارين و300 مليون دولار”.

ولفت ميراشرفي إلى أن “الغاز الطبيعي المسال والميثانول والبولي إيثيلين، ومنتجات الحديد شبه المصنعة وسبائك الحديد والبروبان واليوريا والبنزين والقضبان الحديدية والكاثودات، كانت من أهم المنتجات الإيرانية المصدرة خلال الفترة الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى