الصحة العراقية: لا نستبعد حدوث موجة وبائية أخرى تكون أشد من سابقاتها

أكد أونلاين – بغداد

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الثلاثاء، نسبة الملقحين بالجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، فيما لم تستبعد دخول البلاد في موجة رابعة من الفيروس نهاية العام الحالي أو بداية 2022.

وقالت عضو الفريق الإعلامي الطبي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن في تصريح صحافي تابعه “أكد أونلاين”: إن “الخبراء والمتخصصين في دائرة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية يتابعون الموقف الوبائي، وخروج العراق من مرحلة الخطر بالنسبة للموجة الثالثة نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذلها الملاكات الطبية ونشر التوعية والاقبال على منافذ التلقيح، إلى جانب وصول شحنات من اللقاحات”.

وذكرت، أنَّ “نسبة الملقحين كجرعة اولى من الفئات المستهدفة من اعمار 18 عاما فما فوق وصلت إلى 21 %، وخطة الوزارة رفع العدد إلى 20 مليون ملقح حتى نهاية العام الحالي، وهذا يعتمد على إقبال المواطنين على أخذ اللقاح والتزام الشركات المنتجة بتجهيزه”.

ولفتت إلى أنه “وفقا للمعطيات الوبائية والمؤشرات العلمية لا نستبعد حدوث موجة وبائية اخرى بسبب عدم انحسار الوباء عالميا مع وجود التحورات والطفرات الجينية التي تؤدي إلى ظهور سلالات جديدة بين مدة واخرى، قد تكون اشد من سابقتها، واغلب الدول ما زالت تعاني من زيادة في اعداد المصابين نتيجة عدم وصول اللقاحات اليها بكميات كافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى