المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شركة “شيفرون” الامريكية لتطوير 4 رقع استكشافية في محافظة ذي قار

اكد اونلاين_بغداد

أكدت وزارة النفط، اليوم الاثنين، أن المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شركة “شيفرون” الامريكية لتطوير أربع رقع استكشافية في محافظة ذي قار، فضلا عن موافقة لجملة من القضايا الأخرى.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته اكد اونلاين، إن “المجلس الوزاري للطاقة عقد جلسته الاعتيادية السادسة والعشرون لسنة 2021 برئاسة نائب رئيس المجلس وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل”.

وأوضح، ان “بعد مناقشة المجلس للمواضيع المدرجة في جدول اعماله، وافق المجلس على دعم جهود شركة النفط الوطنية لفتح نقاش وحوار مع شركة شيفرون الامريكية بخصوص تنفيذ مشروع مقاطعة الناصرية لانتاج النفط والغاز في أربع رقع استكشافية بمحافظة ذي قار، لاهميته في تعزيز وادامة الانتاج الوطني، ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة”.

وأضاف، انه “فيما يتعلق بمشروع نبراس للبتروكيماويات اوصى المجلس بدعم الجهود المشتركة بالمضى في تنفيذ المشروع، وذلك للآثار الاقتصادية والتنموية الايجابية والمردودات المالية المتوقعة، على ان تقوم لجنة الادارة المشتركة باختيار استشاري عالمي لدراسة وتقييم سعر الغاز المغذي، للمقترح المقدم من قبل الشركاء وفق النموذج الاقتصادي”.

وأشار الى “موافقة المجلس الوزاري على توسيع مصفى الديوانية”.

وأكد، انه” تمت الموافقة على قيام وزارة النفط بتجهيز ادارتي مشروع ماء البصرة (قناة البدعة) ومشروع شط العرب الاروائية باحتياجاتها من الوقود دعماً لجهود وزارة الموارد المائية والجهات الساندة”.

وتابع، ان “المجلس وافق على التحول من الري التقليدي الى الري الممكنن، ومن الارواء المفتوح الى الارواء المغلق”.

ونوّه، انه “بشأن وزارة الصناعة والمعادن ، تمت موافقة المجلس على اكمال إجرائاتها، لتأهيل معامل الشركة العامة للفوسفات، وتشغيلها وفق قانون الاستثمار وقانون الاستثمار المعدني، لاهمية ذلك في دعم قطاعي الصناعة والزراعة والاقتصاد الوطني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى