النزاهة تكشف عن ملف فساد جديد في منفذ المنذرية الحدودي

اكد اونلاين – بغداد

كشفت هيئة النزاهة، اليوم الاثنين، عن ضبط حالات تلاعب بأوزان الحمولات في منفذ المنذرية الحدودي مع ايران، في محافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ”اكد اونلاين”، ان “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة ديالى انتقلت إلى منفذ المنذرية الحدودي وضبطت الموظف المسؤول عن قياس أوزان المواد المستوردة عبر المنفذ بالجرم المشهود، وكل ما له صلة بالمهمة بعد أخذ عينات من حمولات الشاحنات”.

وبينت ان “عملية الضبط قادت إلى إصدار الجهات القضائية أمر استقدام لمدير منفذ المنذرية الحدودي وضبط سائقي تلك الشاحنات والتحرز على الشاحنات والمواد المحملة بها”.

وتابعت انه “بتمكن ملاكات المكتب من قياس أوزان عينات من الحمولات سبق وزنها واستخراج بطاقات الإخراج الكمركي، إذ تبين وجود فرق في الأوزان”.

واشارت الهيئة الى ان “تحريات الفرق قادت إلى أن النقص في الاوزان كان يناهز سبعة أطنان في كل شاحنة، وهذا ما يشكل هدراً كبيراً للمال العام نتج عن تخفيض مبالغ الرسوم الكمركية”، لافتة إلى أن “المتهم المضبوط حاول إخفاء معالم التهمة من خلال تعمد تعطيل الميزان الإلكتروني، بيد أن ملاكات المكتب تمكنت من إصلاحه وإعادة قياس وزن العيـنات وإثبات النقص”.

واضافت ان “ملاكات المكتب تمكنت أيضاً من ضبط المتهم الثاني في العملية وهو المخلص الكمركي الذي ثبت تعاونهما من خلال المكالمات الهاتفية المضبوطة في هاتفيهما، وتم ضبط العجلات التي تم التلاعب بأوزانها وأخذ العينات منها”، مشيرة إلى أن “الجهات القضائية ولدى اطلاعها على محضر الضبط والاعترافات الأولية للمتهم التي وفرها المكتب نتيجة عملية الضبط أصدر أمر استقدام بحق مدير منفذ المنذرية الحدودي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى