روسيا تشيد بمؤتمر بغداد: سيخلق حواراً بين دول المنطقة

اكد اونلاين – بغداد

اكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، أن مؤتمر بغداد لدول الجوار سيخلق أطر حوار بين دول المنطقة بدلا من الصراعات والنزاعات، فيما رأى مجلس الدوما الروسي أن نتائج المؤتمر الايجابية ستنعكس على الوضع العراقي والمنطقة.

والمكتب الاعلامي لوزارة الخارجية في بيان ورد لـ”اكد اونلاين”، إن “فؤاد حسين استقبل في محل إقامته في العاصمة الروسية موسكو، رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي، وبحثا معاً تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا، ومجمل الأوضاع السياسية، والأمنية، وجهود الحكومة العراقية في عودة الأمن، والاستقرار”.

وأكد حسين، بحسب البيان، أن “العراق بلد غني بالثروات المختلفة ولكنه يمر بظروف استثنائية تتطلـب مساعدته من قبل الدول الصديقة كافة من خلال الاستثمار، وتبادل الخبرات في العديد من المجالات”، معربا عن “حرص العراق على بناء علاقات مع مختلف بلدان العالم على أساس المصالح المشتركة، والمخاطر المشتركة”.

وأشار إلى “أهمية عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المزمع عقده يوم السبت لتعزيز الدور العراقي، ودعم العراق، وبناء شراكات اقتصادية مع دول المنطقة، وتحويل فضاء الصراعات والتوترات الموجودة في المنطقة إلى حالة الحوار”.

وبين أن “سياسة العراق الخارجية مبنية على التوازن في علاقاته مع محيطه الخارجي، واستطاع العراق تأسيس أرضية وأدوات الحوار، وستتحول بغداد إلى مركز للتواصل والتفاعل الإيجابي”، داعياً إلى ضرورة “تفعيل الاتفاقات المبرمة بين العراق وروسيا؛ لتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين”.

وبحسب البيان “تطرق الجانبان، إلى زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى موسكو”.

من جانبه، أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي “دعم بلاده المتواصل للعراق في شتى المجالات”، مشيرا إلى أهمية “فتح آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين”.

وبين أن “فكرة عقد مؤتمر بغداد وجمع الدول المدعوة إلى بغداد تعد من النجاحات الباهرة للدبلوماسية العراقية، وسوف تنعكس نتائجها الإيجابية ليس على الوضع العراقي فحسب، بل على وضع المنطقة برمتها، وبارك للقائمين على المؤتمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى