تعرف على تسلسل العراق في معدل الإنفاق الجاري والرأسمالي والبنى التحتية

اكد اونلاين – بغداد

كشف تقرير لصندوق النقد العربي، اليوم السبت، أن العراق احتل المرتبة الثانية عربياً بأعلى مستوى للإنفاق الجاري من الناتج المحلي الإجمالي، فيما لم يكن الإنفاق الرأسمالي مرتفعاً بالنسبة للناتج، وذلك كمتوسط للفترة بين عامي 2009 و2019.

وذكر التقرير الذي اطلع عليه “اكد اونلاين”، أن “نصيب الفرد العراقي من الإنفاق الرأسمالي لمتوسط الفترة ذاتها هو تاسع أعلى معدل بين الدول العربية بعد قطر والكويت وعمان والسعودية والإمارات وفلسطين والبحرين والجزائر”.

وبين أن “العراق جاء ثامنا من حيث سعة إنتاج الكهرباء في الدول العربية بعد كل من الكويت وقطر والإمارات والسعودية والبحرين وعمان وليبيا حيث أنتج كيلو واط لكل 1000 نسمة”.

واشار الى أن “نسبة الأشخاص في العراق الذين لديهم نفاذ إلى خدمات مياه الشرب الآمنة، والصرف الصحي الملائم، مرتفعة نوعا ما مقارنة بباقي دول العربية”.

واوضح التقرير ان “العراق احتل مراتب متدنية في مؤشر جودة البنية التحتية للنقل في الدول العربية خلال عام 2018 حيث احتل المرتبة 16 عربيا والمرتبة 140 عالميا”.

وأكد أنه “رغم الجهود المبذولة لتعزيز الاستثمارات العامة خلال السنوات الماضية، ما تزال هناك حاجة لتطوير مستويات البنية التحتية عربياً لمواكبة الطلب المتنامي على الخدمات العامة الأساسية، والإيفاء بمتطلبات تحقيق أهداف التنمية المستدامة بنهاية عام 2030، وتعزيز النمو الشامل والمستدام”.

وولفت التقرير الى انه “في ضوء هذه الاحتياجات، تواجه الدول العربية تحديات على صعيد توفير مزيد من الموارد المالية لزيادة مستويات الاستثمار في البنية التحتية، يتمثل أبرزها في ضيق الحيز المالي وارتفاع مستوى الدين العام، لاسيما في ظل الظروف الاستثنائية نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد- 19، وتحديات الاستفادة من أسواق التمويل، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تمويل البنية التحتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى