الصحة تجدد تحذيرها من تهاون العراقيين بكورونا: المتحورات أشد فتكاً

اكد اونلاين – بغداد

حذرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، من ان العراق لم يتجاوز خطر الموجة الثالثة من وباء كورونا، مشددة على أن السلالة الجديدة للفيروس أشد خطورة وفتكاً.

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي في الوزارة ربى فلاح، في تصريح صحفي، تابعه “اكد اونلاين”، انه “على الرغم من الانخفاض النسبي للإصابات بفيروس كورونا، إلا أن العراق ما زال في خطر الموجة الثالثة من الوباء ولم يجتزها”.

واضافت ان “تذبذب الموقف الوبائي بتسجيل انخفاض بالإصابات لا يدل على انحسار كورونا، وإنَّ معدل السبعة الاف إصابة المسجل ليس بقليل”.

واكدت أنَّ “أي موجة جديدة تصل إلى مرحلة معينة وبعدها تبدأ بالانخفاض”، محذرة من ان “استمرار التهاون بالإجراءات الوقائية قد يُدخل البلد بموجة وبائية جديدة”.

وشددت فلاح على ان “متحورات الفيروس أكثر شدة وشراسة كما حصل بباقي البلدان”، موضحة أنَّ “سبب انتشار الحالات الجديدة بين من هم اصغر من 40 عاما هو الانخفاض في معدلات التطعيم، إذ إنَّ اغلب حالات الاصابة الشديدة والحرجة بالمستشفيات هي لغير الملقحين”.

وبينت أنَّ “جميع الفيروسات اصبحت تصيب صغار وكبار السن بعد تحورها ما جعلها سريعة الانتشار واكثر فتكا”، مشيرة إلى أنَّ “نسبة التطعيم حتى الان لم تتجاوز 11% على الرغم من أنَّ العراق يحتل المرتبة الاولى على مستوى البلدان العربية في معدل الاصابات”.

وخلصت فلاح الى القول “في حال عدم استجابة بعض المواطنين للتطعيم، يمكن اللجوء إلى وضع خطط لاستهداف الفئات المشمولة بالتلقيح في منازلها، او اختيار اماكن عامة لنشر الفرق فيها، لكن هذه الخطوات تحتاج إلى مساندة الجهات المعنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى