وزارة الخارجية تتخذ إجراءات عاجلة للعراقيين العالقين في بلاروسيا

اكد اونلاين – بغداد

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، اليوم السبت، عن اتخاذ تدابير كفيلة بضمان عودة العراقيين العالقين في بيلاروسيا بعد أن علقت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها الى هذا البلد الاوروبي.

وقال الصحاف في بيان ورد لـ”اكد اونلاين”، إن “سفارة جمهورية العراق في روسيا الاتحادية ارسلت وفدا قنصليا في العاصمة البيلاروسية مينسك من اجل المباشرة بإصدار جوازات مرور للعراقيين العالقين في بيلاروسيا، وتسهيل عودتهم إلى العراق”.

وبين أن “وزارة الخارجيّة تتابع باهتمام تطوّرات ملف المهاجرينَ العراقيين والمسافرين إلى بيلاروسيا مؤخّراً”، مشيرا الى أن “العراق مع العودة الطوعيّة للاجئين وتهيب بالمسافرين إلى بيلاروسيا أن لا يكونوا ضحية شبكات التهريب والإتجار بالبشر”.

واشار الصحاف الى أن “وزير الخارجيّة أجرى اتصالات وتلقى أخرى من عددٍ من الشخصيات ووزراء الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي، ومنسق السياسة والأمن في الاتحاد الاوربيجوزيب بوريل، ووزيري خارجية ليتوانيا ولاتفيا، لنفس الغرض المتعلق بموضوع الهجرة واللجوء وبيّن الموقف الرسمي بشأن العودة الطوعيّة للاجئين العراقيين، كما أكدوا خطورة أن يقع العراقيون ضحية شبكات التهريب والإتجار بالبشر”.

واكد ان “سفارة العراق في موسكو تتابع باهتمام بالغ موضوع مقتل المواطن جعفر حسين يوسف من تولد ١٩٨١ على الحدود بين ليتوانيا وبيلاروسيا، وأوفدت عدداً من الدبلوماسيين للوقوف على تفاصيل الحادث ميدانياً في الشريط الحدودي وبحضور عائلة الفقيد وممثلين عن السلطات المعنية في الجانب البيلاروسي، ثم اجتمع الوفد العراقي في مقر وزارة الخارجيّة البيلاروسية مع الجهات المتخصصة بالمتابعة صباح يوم أمس الجمعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى