وزارة الهجرة ترصد موجة نزوح عكسية من المدن إلى المخيمات

اكد اونلاين – بغداد

كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق، اليوم الخميس، عن رصد موجة نزوح عكسي إلى المخيمات من قبل عوائل سبق وأن عادت إلى مناطق سكانها الأصلية، مبينة أن سبب ذلك هو انعدام الخدمات والبنى التحتية في المناطق المحررة.

وقالت فائق في بيان ورد لـ”اكد اونلاين”، إن “إعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابية وإعادة تأهيلها يعد أحد الملفات الرئيسة الأخرى التي توليها الحكومة اهتماماً خاصاً باعتبارها السبيل الاوحد الى عودة العائلات النازحة الى مناطقها الاصلية وانهاء ملف النزوح”.

واشارت الى أنه “رغم عودة العديد من النازحين إلى ديارهم ، لكن هناك وللأسف نزوحاً عكسياً من العائدين الى المخيمات بسبب التحديات الناجمة عن انعدام الخدمات العامة كالكهرباء والماء والدور المهدمة، إلى جانب المشاكل العشائرية، وهذه المخاوف تظل عقبة رئيسية وعائقاً أمام عودة النازحين”.

وبينت أن “اجتماع لجنة الخطة الوطنية لإعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية تمخض عن عدة قرارات بضمنها استضافة محافظيّ كركوك، وديالى، وصلاح الدين، ونينوى، والانبار، لمناقشة مقترحات وتوصيات لجان اعادة الاستقرار الخاصة بمحافظاتهم”.

واضافت فائق “كما ستتم دعوة  الاجهزة الامنية لتكثيف جهودها لتأمين عودة النازحين الى تلك المحافظات وعرضها على مجلس الامن الوطني وتزويد وزارة الهجرة والمهجرين بمتطلبات عودة النازحين”.

واكدت ان “اللجنة قررت ايضا مخاطبة كل من مديرية الهندسة العسكرية في وزارة الدفاع ودائرة الالغام في وزارة الداخلية لمعالجة ورفع الالغام في مشروع ري الرمادي بمحافظة الانبار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى