الصحة: 2% من العراقيين تلقوا لقاحات كورونا

أكد أونلاين – بغداد

لوحت وزارة الصحة والبيئة العراقية، باتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يستهين بأهمية اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال مدير الصحة العامة، رياض عبد الأمير الحلفي، في تصريح تابعه “أكد أونلاين” إن “نتائج عدم التزام الأُسر بالإجراءات الوقائية خلال العيد، لا تظهر الآن، وإنما خلال أسبوعين”، مبيناً أن “هناك انخفاضاً بسيطاً بالإصابات”.

وأضاف أن “هذا الانخفاض ليس بسبب تلقي اللقاح، بل جاء لأن معظم المعرضين للإصابة قد أصيبوا”، مشيراً إلى أن “500 ألف شخص فقط تلقوا اللقاح من أصل 40 مليوناً، وهذا يشكل نسبة 2% من الشعب”.

وتوقع الحلفي “استمرار الانخفاض بالإصابات”، لافتاً إلى أنه “في حال تلقيح من 60-70% من المواطنين وخاصة البالغين، فسيتم السيطرة على الوباء وتكون هناك مناعة القطيع ولن يعاود الانتشار”.

وتابع الحلفي: أن “الكميات الواردة من اللقاح للعراق لا تكفي للجميع لكن خلال الأشهر القادمة سيكون هناك ما يكفي”، موضحاً أن “هناك شحة في اللقاحات بكل العالم ما عدا الدول المنتجة للقاح مثل أمريكا وبريطانيا وبعض الدول الأوروبية “.

وبيّن الحلفي أن “هناك من يقلل من أهمية لبس الكمامة وتلقي اللقاح وحث الناس على مقاطعته”، مشيراً إلى أن “وزارة الصحة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء”.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت مصادر طبية، أن “هناك ضعف بالإقبال على لقاحات كورونا في المحافظات الجنوبية، رغم توفره في المراكز الصحية”، مبينةً أن “هناك إقبال أكثر على لقاح فايزر دون غيره”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى