حقوق الانسان في البصرة تستنكر قتل الموقوفين تحت التعذيب وتطالب بإجراءات عاجلة

اكد اونلاين – بغداد

استنكرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم السبت، عمليات التعذيب التي تجري في السجون العراقية والتي أفضت الى وفاة ثلاثة موقوفين في البصرة خلال عشرة ايام.

وقال مدير مكتب المفوضية في البصرة، ببيان ورد لـ”اكد اونلاني”، انه “يتابع ميدانيا عبر الرصد والتوثيق وضمن ملف العدالة الجنائية واقع مراكز الاحتجاز التي تخضع لسلطات وزارة الداخلية”.

واشار الى “التوصيات التي ترفع نتاج مئات الزيارات الميدانية سواء عن الحالات التي ترصد عن سوء المعاملة والتعذيب او أوضاع الاكتظاظ الخطيرة او تأخير التحقيقات”.

واضاف “بعد المعلومات المؤسفة بوفاة الموقوف محمد حافظ كاظم الذي كان موقوفا في مديرية مكافحة الاجرام والذي جاء بعد حادثين آخرين مؤسفين بوفاة موقوفين اثنين خلال اقل من شهر يجدد المكتب وضمن المسؤولية الملقاة عليه أن يطالب رئاسة اللجنة الأمنية العليا ووزارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات العاجلة”.

وطالب المكتب بـ”عرض نتائج التحقيقات المكتملة التي تقوم بها وزارة الداخلية عن اسباب وفاة الموقوفين الثلاث بشكل عاجل”، مشددا على “العمل على محاسبة المقصر ووفق القانون”.

واكد على “ضرورة العمل من وزارة  الداخلية  وفق قرارات مجلس القضاء الأعلى في ملف التحقيق وخصوصا ملف التحقيق الجنائي”.

ودعا الى “العمل على وضع معالجات سريعة لأوضاع الاكتظاظ الخطيرة في مراكز الاحتجاز ونتائجها على حياة الموقوفين وخصوصا بعد رصد إصابات بوباء كورونا”، مؤكدا انه “يتابع مع اللجنة المكلفة بالتحقيق من وزارة الداخلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى